بعد فترة جمود.. عودة الحوار بين وزارة التعليم العالي ونقابة الأساتذة
منذ 3 ساعات
هبة بريس-عبد اللطيف بركة
بعد أسابيع من التوتر وتجميد قنوات التواصل بين الطرفين، عاد ملف الحوار بين وزارة التعليم العالي والنقابة الوطنية للتعليم العالي إلى الواجهة، في مؤشر على محاولة لاحتواء حالة الجمود التي طبعت العلاقة مؤخرا.
فقد أفاد مصدر نقابي أن وزير التعليم العالي، عز الدين ميداوي، وجه دعوة جديدة إلى المكتب الوطني للنقابة من أجل استئناف جلسات الحوار، وذلك عقب إلغاء اجتماع سابق كان مقرراً بين الجانبين.
ووفق المعطيات المتوفرة، فقد ناقش المكتب الوطني للنقابة هذه الدعوة خلال اجتماع عقد يوم الجمعة 20 يونيو، حيث تم إبلاغ الأعضاء بتوصلهم بمراسلة رسمية من الوزارة تدعو إلى عقد لقاء حواري جديد.
ويأتي هذا التطور بعد مرحلة من التوتر، أعقبت قرار الوزارة تأجيل اجتماع سابق، مبررة ذلك بمشاركة بعض أعضاء النقابة في وقفة احتجاجية انتقدت تدبير عدد من الملفات داخل القطاع.
وخلال اجتماع المكتب الوطني، برز نقاش داخلي حول طبيعة التعاطي مع الدعوة الجديدة، حيث جرى التأكيد على أن البلاغ المشترك بين الطرفين يظل الإطار المرجعي الوحيد الملزم لتنزيل مخرجات الحوار والالتزامات السابقة.
وفي هذا السياق، شدد المصدر النقابي على أن المكتب الوطني لا يعارض مبدأ الحوار، غير أنه قرر تفويض لجنة مصغرة لتمثيله في أي لقاء مرتقب مع الوزير، بهدف التأكيد على ضرورة الانتقال من مرحلة النقاش إلى التنفيذ الفعلي للالتزامات المتفق عليها.
ومن المرتقب أن تطرح اللجنة خلال الاجتماع المقبل مطلباً مركزيا يتعلق باحترام مضامين البلاغ المشترك، والالتزام بآجال تنزيله، بما يضمن تفعيل ما تم الاتفاق عليه في الجولات السابقة من الحوار بين الطرفين.
...لماذا التصفح على التطبيق احسن
أخبار المغرب من أهم المواقع الالكترونية والجرائد الالكترونية المغربية ذات مصداقية وبكل حياد. جولة في الصحافة ومقالات وتحليلات أخبار سياسية واقتصادية ورياضية وثقافية وحقوقية، تغطيات خاصة، و آخر أحداث عالم الطب والتكنولوجيا. أخبار المغرب العاجلة نظام ذكي يختار لك أفضل الأخبار من أفضل المواقع والجرائد الالكترونية ويرسل تنبيهات فورية للأخبار العاجلة

